منتديات اهالي الشنافيه
::::
عزيزى الزائر المنتدى بحاجه الى اعضاء نشيطين
لذا ندعوك للتسجيل والتفاعل معنا فى المنتدى
وستجد كل ما تريده ان شاء الله
فقط سجل وفعل اشتراكك من الإيميل الذى ستضعه
أما إذا كنت مسجل مسبقا يمكنك الدخول بعضويتك



 
الرئيسيةالتسجيلاخبااليوميةس .و .جبحـثدخول
اَللّـهُمَّ اِنّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتي اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ومنزل التوراة والإنجيل والزبور ورب الظل والحرور ومنزل القرآن العظيم وربالملائكة المقربين والأنبياء والمرسلين ، اللهم إني أسألك باسمك الكريم وبنور وجهك المنير وملكك القديم يا حي يا قيوم أسألك باسمك الذي أشرقت به السماوات والأرضون وباسمك الذي يصلح به الأولون والآخرون يا حياً قبل كل حي ويا حياً بعد كل حي ويا حياً حين لا حي يا محيي الموتى ومميت الأحياء يا حي لا إله إلا أنت ، اللهم بلغ مولانا الإمام الهادي المهدي القائم بأمرك صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين عن جميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها سهلها وجبلها وبرها وبحرها وعني وعن والدي من الصلوات زنة عرش الله ومداد كلماته وما أحصاه علمه وأحاط به كتابه ، اللهم إني أجدد له في صبيحة يومي هذا وما عشت من أيامي عهداً وعقداً وبيعةً له في عنقي لا أحول عنها ولا أزول أبدا ، اللهم اجعلني من أنصاره وأعوانه والذابين عنه والمسارعين إليه في قضاء حوائجه والممتثلين لأوامره والمحامين عنه والسابقين إلى إرادته والمستشهدين بين يديه ، اللهم إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتماً مقضياً فأخرجني من قبري مؤتزراً كفني شاهراً سيفي مجرداً قناتي ملبياً دعوة الداعي في الحاضر والبادي ، اللهم أرني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة واكحل ناظري بنظرة مني إليه وعجل فرجه وسهل مخرجه وأوسع منهجه واسلك بي محجته وأنفذ أمره واشدد أزره واعمر اللهم به بلادك وأحي به عبادك فإنك قلت وقولك الحق ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس فأظهر اللهم لنا وليك وابن بنت نبيك المسمى باسم رسولك صلى الله عليه وآله حتى لا يظفر بشيء من الباطل إلا مزقه ويحق الحق ويحققه واجعله اللهم مفزعاً لمظلوم عبادك وناصراً لمن لا يجد له ناصراً غيرك ومجدداً لما عطل من أحكام كتابك ومشيداً لما ورد من أعلام دينك وسنن نبيك صلى الله عليه وآله واجعله اللهم ممن حصنته من بأس المعتدين اللهم وسر نبيك محمداً صلى الله عليه وآله برؤيته ومن تبعه على دعوته وارحم استكانتنا بعده ، اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره وعجل لنا ظهوره إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً برحمتك يا أرحم الراحمين . ثم تضرب على فخذك الأيمن بيدك ثلاث مرات وتقول كل مرة : العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان .

اللهم صل على وليك المحيي سنتك القائم بأمرك الداعي إليك الدليل عليك وحجتك على خلقك وخليفتك في أرضك وشاهدك على عبادك ، اللهم أعز نصره ومد في عمره وزين الأرض بطول بقائه ، اللهم أكفه بغي الحاسدين وأعذه من شر الكائدين وادحر عنه إرادة الظالمين وخلصه من أيدي الجبارين ، اللهم أعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته وعدوه وجميع أهل الدنيا ما تقر به عينه وتسر به نفسه وبلغه أفضل أمله في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير ، اللهم جدد به ما محي من دينك وأحيي به ما بدل من كتابك وأظهر به ما غير من حكمك حتى يعود دينك به وعلى يديه غضاً جديداً خالصاً مخلصاً لا شك فيه ولا شبهة معه ولا باطل عنده ولا بدعة لديه ، اللهم نور بنوره كل ظلمة وهد بركنه كل بدعة واهدم بعزته كل ضلالة واقصم به كل جبار وأخمد بسيفه كل نار وأهلك بعدله كل جبار وأجر حكمه على كل حكم وأذل لسلطانه كل سلطان ، اللهم أذل كل من ناواه وأهلك كل من عاداه وامكر بمن كاده واستأصل من جحد حقه واستهان بأمره وسعى في إطفاء نوره وأراد إخماد ذكره ، اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن الرضا والحسين المصطفى وجميع الأوصياء مصابيح الدجى وأعلام الهدى ومنار التقى والعروة الوثقى والحبل المتين والصراط المستقيم وصل على وليك وولاة عده والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وأزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم دنيا وآخرة إنك على كل شيء قد

شاطر | 
 

 كيفيه التعامل مع الكاميرات الرقميه / شي خورافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fady2011
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 447
تاريخ الميلاد : 12/08/1989
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 29
الموقع : منتديات اهالي الشنافيه
العمل/الترفيه : رجل اطفاء

المزاج المزاج : مشمش


مُساهمةموضوع: كيفيه التعامل مع الكاميرات الرقميه / شي خورافي   الثلاثاء يناير 25, 2011 7:48 am

كيفيه التعامل مع الكاميرات الرقميه / شي خورافي


السلاآآآآآم عليكم ورحمه الله وبركآآته
\
/

هناك من يجد صعوبة في التقاط الصور او التعامل مع الكاميرا الرقميةDigital
وهناك من يختار اماكن جميلة للتصوير ولكنه غير قادر على حسن تصويرها من زوايا محددة...
هذه بعض النقاط المهمة عن الكاميرا الرقمية وكيفية التعامل معها حتى تصبح بارعاً في التصوير مع الوقت:

أولا :: كيفية حمل الكاميرا
هل هي مهمة صعبه ..!
أو أمر يحتاج للتعليم؟!
بالطبع.. فالكاميرات الرقمية يقل حجمها باستمرار.
وتزداد الازرار وتتراكم في مساحات صغيرة خلف الكاميرا وإن لم تكن حذراً فقد تضغط -دون قصد- على زر, قد تكون نتائجه كارثية
!!!

اليد اليمنى
اصبع السبابة يتولى امر الضغط على الغالق(زر التقاط الصورة),
بينما اصبع الابهام يكون خلف الكاميرا لتثبيتها, الاصبع الاوسط وبقية
الاصابع تثبت الكاميرا من الامام.
احذر من ان تضغط بابهامك الايمن على زر( يكون في العادة قريبا من زر التحكم بالزوم).
تأكد من ان بقية الاصابع لا تغطي العدسة او
جزءا منها.

اليد اليسرى

اصبع السبابة يثبت الكاميرا من الاعلي بينما الابهام من الاسفل(هذا الامر مفيد اذا كنت تستخدم كاميرا خفيفة).
ويمكن ان تستخدم الاثنين لتثبيت
الكاميرا من الاسفل, وان تكون بقية الاصابع مقبوضة.(اذا كان للكاميرا برميل عدسة زووم),
فقم بحضنها من الاسفل بيدك اليسرى,
ان هذا يضمن ثباتا كبيرا للكاميرا.

عدسات نظيفة:

من الوارد جدا ان تلمس العدسة وتترك بصمات اصابعك عليها .. مما يؤدي لعدم وضوح الصورة في مناطق معينة.
من جانب أخر, اذا كانت الكاميرا تحتوي على حساس للتركيز البؤري الاوتوماتيكي فقد يتأثر بهذا الاتساخ مما يؤدي الى صور ضبابية وغير حادة
استخدم ادوات تنظيف العدسة والموجودة في محلات التصوير..
لا تستخدم المناديل الورقية .. اصابعك .. او المنظفات المنزلية !!

ضغط زر الغالق(كبسة التصوير):

معظم الكاميرات ذات التركيز البؤري التلقائي تتكون فيها عملية ضغط زر الغالق من خطوتين:
1- ضغط الغالق لنصف مسافة: وفيها يتم تعيين التركيز والتعريض المناسب للصورة.
2- ضغط الغالق ضغطة كاملة: وفيها يتم التقاط الصورة.
الفائدة من هذه الطريقة, هو تحديد الاعدادات الصحيحة للصورة, بما فيها التعريض المناسب, والتركيز على الهدف.
3- عند الضغط على زر الغالق, اضغط برفق باستخدام اصبع السبابة, حتى تأخذ نصف ضغطة لتأخذ الاعدادات المناسبة, بعد ان تتأكد من ان كل شيء على ما يرام,
احبس انفاسك, واضغط الزر بشكل كامل - وبرفق- لأخذ صورة والهدف من هذه التعليمات هو الحفاظ على ثبات الكاميرا والوضع الافقي للكاميرا.



ملاحظة
تتأخر الكاميرات الرقمية بعض الشيء في تسجيل الصورة بعد ضغط الزر الغالق وهذا امر غير جيد.. فقد تحرك انت الكاميرا او يتحرك الهدف اثناء تسجيل الكاميرا للصورة..
لذلك حاول ان تبقى ثابتاً لمدة ثانية كاملة بعد ضغط الزر. على الرغم من ذلك: يبقى التقاط صور جيدة للاشياء المتحركة أمراً عسيراً بعض الشيء, إلا ان هذا القصور موجودفي بعض الكاميرات خصوصاُ المنخفضة السعر.

أولوية فتحة العدسة وأولوية الغالق
ما هو افضل استخدام:


اولوية الغالقshutter priority او اولوية فتحت العدسة(Aperture Priority) ؟؟


الاجابة تعتمد على نوع الصورة التي تريد التقاطها..
إذا كنت تريد تصوير لقطة ضمن مباراة كرة سله, اختر اولوية الغالق واختر سرعة مثل 1/400 جزء من الثانية, ودع الكاميرا تقرر مقدار فتحة العدسة المناسبة,ستنتج صورة ضبابية باستثناء الهدف الذي سيكون واضحاً وحاد التفاصيل (تجميد الحركة).
إذا كنت تريد تصوير منظر طبيعي, اختر اولوية فتحة العدسة, اختر فتحة العدسة من f/2 الى f/16, ودع الكاميرا تقرر سرعة الغالق المناسبة .. وبالاعتماد على الظروف الجوية قد تحدد الكاميرا سرعة غالق بطيئة, لذلك ستحتاج إلى استخدام حامل ثلاثي




ملاحظة
يرمز لأولوية الغالق بالحرف S على قرص تحديد الاوضاع بالكاميرا,وبالحرف A لأولوية فتحة العدسة, مما يناسب ظروف المشهد .. وكما ترى فهو عكس الوضع M تماماً..
كما تتوفر أوضاع أخرى بحسب الكاميرا ..


استخدام الحامل الثلاثي

في اغلب الاحوال, لا نحتاج لاستخدامه, ولكن في حالات معينة: كالرغبة في تصوير بانورامي, او تصوير مشاهد طبيعية كمشاهد الافق وغيرها.. كذلك عند التصوير الماكرو.
دائماً عند التصوير بسرعة بطيئة يتميز الحامل بالثبات.
ملاحظة:
قامت بعض الشركات بتطوير تقنيات للحد من اهتزاز الكاميرا عند التصوير باستخدام التقريبzoom بدون حامل ثلاثي, مثل تقنية Mega I.O.S من شركة باناسونيك, والتي حسنت كثيراً من ثبات الكاميرا, وانتاج صور غير مهتزة.




عمق الحقل

عندما تنظر الى صورة بها اشياء في مقدمة الصورة وفي خلفيتها, وذلك يجانب الهدف الاساسي للصورة, كل هذه المناطق في الصورة والمتباعدة جغرافياً: مقدمة ووسط وخلفية الصورة , تكون واضحة المعالم
وواقعة في بؤرة العدسة, يسمى "نطاق الوضوح"


zone of sharpness بعمق الحقل Depth Of Field واختصاره DOF.


يعتمد عمق الحقل على:
-الطول البؤري للعدسة.
-فتحة العدسة المستخدمة
-مسافة التركيز

فمثلاً:

يقل عمق الحقل عندما تستخدم عدسة مقرّبة بدلاً من عدسة متسعة الزاوية, أيضاً يقل ( ومعنى يقل: ان نطاق الوضوح يكون في جزء من الصورة, وليس كامل الصورة)
يقل عمق الحقل عند استخدام فتحة عدسة كبيرة. كذلك عندما تقترب من الهدف المراد تصويره.
يمكنك استخدام عمق حقل ضحل Shallow لعزل موضوع الصورة الرئيسي عن الاشياء المحيطة به كتصوير الوجوه "بورتريت ", ويمكنك تحقيق ذلك بـ : الاقتراب من الهدف, او بتقريبه zoom in اوباستخدام فتحة عدسة كبيرة.
على الجانب الاخر, تحتاج لاستخدام عمق حقل عميق Deep لتصوير المناظر الطبيعية, والمقصود بـ "عميق" أن تكون جميع مناطق الصورة واضحة. ويتحقق ذلك باستخدام عدسة الزاوية, او بفتحة عدسة صغيرة.
قد تواجه مشكلة عند التصوير في الضوء والتعريض المناسب(تنتج صورة داكنة). اضبط الكاميرا على وضعية تصوير المشاهد, وستتخذ الكاميرا الاعدادات المناسبة لهذا

ملاحظة هامة: عندما تشتري كاميرا ديجيتال يتواجد معها كاتلوج عن كيفية استخدامها بالتفصيل.


التقريب(الزووم):

التقريب امر رائع! أكثر من عملية تقريب او تبعيد الهدف, يمكنك تأطير crop صورك التي تلتقطها.
يمكن للكاميرات التقريب بقوة تبدأ من 2X إلى 24X, لكن هل تحتاج لـ 24X ؟
إذا احتجت تقريب أقل, ستدفع أقل. يعتبر 4X تقريب مناسب للمستخدم العادي.
الامر الذي يجب ان تحذر منه هنا: هل تفهم بين


التقريب الرقمي Digital zoom
والتقريب البصري الضوئيOptical zoom




التقريب الرقمي يعرف ايضاً بالتقريب " المزيف " ...!


( لا تنخدع بقيم الزوم الرقميDigital zoom, فهو مجرد تكبير الكتروني للصور)

مما يؤدي الى تشوهها في الغالب,

بينما الزوم البصري Optical zoom هو الذي يقرب المشهد مع المحافظة على الدقة,
وهو في الاساس عملية فيزيائية تعتمد على العدسات من خلال تغيير البعد البؤري لتكبير الصورة, وفي هذه العملية لا بد ان تتحرك العدسة الى الامام وتحتاج إلى البروز خارج الكاميرا, وهذا ما يدل على وجود تقريب بصري, ولا يتم تكبير الصور فيه الكترونياً, كما انك ستحتاج لدفع مبالغ اضافية عند شراء كاميرا تحتوي زوم بصري كبير).

تخزين الصور:

يمكن للكاميرا الرقمية تخزين الصور بطرق عديدة


( الصورة الرقمية عبارة عن شبكة من ملايين البكسلات).
أولاً: كل الصور التي تقوم بالتقاطها تخزن مباشرة في
" القرص الصلب " الخاص بالكاميرا في داخلها.
عند امتلاء مساحة هذا القرص, يجب توفير مساحة للصور الجديدة وذلك إما بحذف الصور او نقلها لجهاز الحاسوب.
معظم الكاميرات الرقمية توفر مكان لادراج شرائح ذاكرة اضافية Memory card بالاضافة إلى القرص الصلب الموجود في الكاميرا.

شاشات ال سي دي LCD:

شاشات عرض البلور السائل وهي طريقة جديدة تمكن من استعراض وتأطير الصورة عند التصوير. وهي شبيهة بشاشة تلفزيون صغيرة تسمح بمشاهدة المنظر والتقاط الصورة واستعراض الصور المخزنة في ذاكرة الكاميرا, هذه الشاشات تأتي مع موجود منظر رؤية زجاجي مع الكاميرا.
معظم شاشات LCD تأتي بمساحة بين 1.5 و 2.5 بوصة.





ملاحظة:


تستهلك شاشات





LCD طاقة البطارية لذلك قم بإطفائها اذا لم تكن بحاجة اليها, تحتوي بعض الكاميرات على ميزة الاغلاق التلقائي للكاميرا عند عدم استخدامها,
كما تتضمن بعض الكاميرات زراً للتبديل بين تشغيل شاشة العرض وبين منفذ الألكتروني EVF إذا كانت الكاميرا تتضمن منفذ نظر الكتروني, وهو نموذج مصغر من شاشة العرض.

البطاريات:




تستهلك الكاميرات الرقمية الكثير من الطاقة, فإذا كنت مطمئناً أنك لن تحمل الكثير من الافلام فإنك - بدون شك - ستحمل الكثير من البطاريات !
تستخدم الكاميرات الرقمية بطاريات مقاس AAA و AA الصغيرة الحجم وبطاريات الليثيوم. بعض الكاميرات مزودة ببطاريات قابلة لاعادة الشحن, حيث يأتي مع الكاميرا شاحن.


ملاحظة:


احرص على ان تشتري كاميرا ببطارية قابلة للشحن, لأنك ستعاني





كثيراً من تغيير البطاريات العادية التي لا تدوم سوى لاستخدام يوم واحد او اقل.

مقاطع الفيديو:

يبدو وكأنه شيء لا يصدق! تستطيع معظم الكاميرات الرقمية تسجيل مقاطع فيديو قصيرة. كما انها تستطيع تسجيل مقاطع صوت, وهي مقاطع قصيرة تبلغ 5-30 ثانية, وذلك لمحدودية ذاكرة الكاميرا بالنسبة لمقاطع فيديو.

ملاحظة:

تزداد القدرة على




تسجيل مقاطع الفيديو, باستخدام ذاكرات ذات سعات عالية, والمتوفرة في الاسواق باسعار مقبولة.

وقت التعبئة


:

تميل الكاميرا الرقمية لأخذ بعض الوقت عند التقاط الصور وتخزينها في ذاكرة الكاميرا, وهو وقت معتبر بين كل لقطة واخرى.
بعض الكاميرات تأخذ وقتاً قد تصل إلى 10 ثوان حتى تكون جاهزة لالتقاط الصورة التالية. هذا الامر يعتبر مهماً عند الرغبة في التقاط صور بشكل متتابع. اذا كان هذا الامر مهماً بالنسبة لك, عليك بالتأكد من الشركة الصانعه للكاميرا, إذ توفر بعض الكاميرات وضعية التقاط مجموعة متتابعة من الصور بضغطة زر واحدة.


الفلاش


:

تأتي معظم الكاميرات بضوء فلاش مضمنة تكون في اعلى الكاميرا, وتتضمن الخيارات ميزة تقليل احمرار العين في الصور, هناك ايضاً ميزة الملء بالفلاش
(وهي خاصية في الفلاش تعطي ظلال ناعمه لضوء الفلاش) وهناك الفلاش التلقائي والفلاش بالضوء الكامل.
تتميز بعض الكاميرات بخاصية وجود مكان لتركيب فلاش اضافي يسمى بـ " Hot shoe "


ملاحظة


:

تأتي بعض الكاميرات شبه الاحترافية بفلاش مضمن, بالاضافة إلى قابلية تركيب فلاش خراجي من خلال منفذ Hot shoe

*
*






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفيه التعامل مع الكاميرات الرقميه / شي خورافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهالي الشنافيه :: القسم العام :: عدسه الاعضاء-
انتقل الى: